المشاركات

عرض المشاركات من يناير, 2013

جزاء سنمار : اعرف اصل المثل

صورة
جزاء سنمار
سنمار رجل رومي بنى قصر الخورنق بظهر الكوفة، للنعمان بن امرئ القيس
كي يستضيف فيه ابن ملك الفرس، الذي أرسلهُ أبوه إلى الحيرة والتي اشتهرت
بطيب هوائها، وذلك لينشأ بين العرب ويتعلم الفروسية، وعندما أتم بناءه
وقف سنمار والنعمان على سطح القصر
فقال النعمان لهُ: هل هُناك قصر مثل هذا القصر؟
فأجاب كلا
ثم قال: هل هناك بَنّاء غيرك يستطيع أن يبني مثل هذا القصر؟
قال: كلا
ثم قال سنمار مُفتخراً: ألا تعلم أيها الأمير أن هذا القصر يرتكز على حجر
واحد، وإذا أُزيل هذا الحجر فإن القصر سينهدم،
فقال: وهل غيرك يعلم موضع هذا الحجر؟
قال: كلا، فألقاه النعمان من على سطح القصر، فخر ميتاً.
وإنما فعل ذلك لئلا يبني مثلهُ لغيره
فضربت العربُ به المثل بمن يُجزى بالإحسان الإساءة.

م سمير حمدي sameerkounbar@gmail.com

تاريخ قناة السويس : حسب الله الكفراوي: مشروع تنمية القناة تم إعداده منذ عهد السادات

صورة
الكفراوي للمصري اليوم: المشروع الحالي مهاترات تصيب بالشلل وأدعو الله أن ينجي مصر منه.. والدراسة القديمة موجودة
الوزير الأسبق: كنا نخطط لإقامة هونج كونج مصرية.. وأن تكون القناة منطقة صناعية تجارية خدمية سياحية حرة
تخطيط المشروع موجود ومعروف للكافة.. ويقسم المناطق بين تجارية وصناعية وخدمية وبالفكر المصرى المتجرد
اليابان عرضت التمويل وخططنا لجذب استثمارات الممرات.. والمشروع كان له بعد زراعي

البداية – منقول :

قال المهندس حسب الله الكفراوي وزير الإسكان والتعمير الأسبق أن مشروع تنمية قناة السويس ليس جديدا وإنه تم طرحه منذ نهاية عصر السادات ضمن مجموعة مشروعات للتنمية وقتها وكان مخططا أن تكون قناة السويس منطقة صناعية تجارية خدمية سياحية حرة، وعرضت اليابان تمويل المشروع وقبل أن تنتهى عملية إعداد الدراسة رحل السادات. وأوضح الكفراوي في حوار أجرته معه الزميلة "المصري اليوم" إن المشروع الأصلي معروف للكافة وأنه تحدث عنه وكل المعاصرين يتذكرون ذلك.

ووصف الكفراوي المشروع الحالي وما تم الإعلان عنه بأنه مهاترات تصيب الإنسان بالشلل داعيا الله ان ينجي مصر منه قائلا "يارب نجنا" ..
وحذر الكفراو…

قراءتي : مالكوم اكس هل تعرف من هو؟

صورة
مالكوم إكس ( Malcolm X) أو الحاج مالك الشهباز (19 مايو 1925 - 21 فبراير 1965) يعد من أشهر المناضلين السود في الولايات المتحدة وهو من الشخصيات الأمريكية المسلمة البارزة في منتصف القرن الماضي، والتي أثارت حياته القصيرة جدلاً لم ينته حول الدين والعنصرية، حتى أطلق عليه أشد السود غضباً في أمريكا. وهو مؤسس كل من المسجد الإسلامي ومنظمة الوحدة الأفريقية الأمريكية. كما أن حياته كانت سلسلة من التحولات حيث انتقل من قاع الجريمة والانحدار إلى تطرف الأفكار العنصرية، ثم إلى الاعتدال والإسلام، وبات من أهم شخصيات منظمة أمة الإسلام قبل أن يتركها، وعندها كتبت نهايته بست عشرة رصاصة في حادثة اغتياله

ولد مالكوم إكس بمدينة ديترويت سنة 1340 هـ لعائلة كبيرة وعائل فقير لم يلبث أن قتل للعنصرية على يد عصابة من البيض فنشأ مالكوم في هذه البيئة القائمة فشحن الفتى من صغره كرهًا وبغضًا على البيض وكل ما هو أبيض وطرد مالكوم من مدرسته وهو في السادة عشر من عمره فانتقل من مدينته إلى نيويورك حيث عاش حياة الفاسد والجريمة التي انتهت به إلى السجن وكان دخوله السجن نقطة تحول في حياته. حيث التقى في السجن بزميل له حثه على التفكير …

تاريخ قناة السويس : المواصفات الفنية للقناة

صورة
تتمتع قناة السويس بكونها خالية من الأهوسة ، فيمكن للسفن المرور فيها من البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط وبالعكس في مستوي ماء واحد (هذا بعكس قناة بنما حيث أنشئت 12 هويسا على القناة بغرض رفع السفن للمرور على المستوى الأرضي المرتفع بين المحيط الهادي والمحيط الأطلسي (ارتفاع 26 متر) نظرا لصلابة الأرض وصعوبة إزالة الصخور الشديدة الصلابة)

الطوليبلغ طول قناة السويس 162 كيلومتر من (بورسعيد إلى الإسماعيلية 78 كيلومتر ومن الإسماعيلية إلى بورتوفيق 88 كيلومتر) يوجد عند بورسعيد حاجزا "مكسر الأمواج" بطول 4و2 كيلومتر في اتجاه البحر الأبيض المتوسط، وكان أصلا بغرض حجز الطفلة النيلية من الترسب في مجرى القناه. 
المرور في اتجاهينتسير السفن في قناة السويس بصفة عامة في اتجاه واحد ثم تتبعها السفن في الاتجاه المعاكس. وتوجد لتلك الغرض ثلاثة أماكن واسعة تستطيع السفن المرور فيها ذهابا وإيابا في نفس الوقت، ويبلغ طول تلك الأماكن 78 كيلومتر : عند بور سعيد، وفي معبر البلاح والبحيرات المرة.
العمقيبلغ عمق القناة 24 متر منذ 2010.
عرض القناةيبلغ عرض القناة في الشمال 345 متر وعرض القاع 215 متر. في الجنوب يبلغ …

تعريف الفرق بين المازوخية و السادية

صورة
السادية : اضطراب نفسي يتجسّد في التلذّذ بِ إيقاع الألم على الطرف الآخر. أيّ التلذّذ بالتعذيب عامةً.
المازوخية :اضطراب نفسي يتجسّد في التلذّذ بِ الألم الواقع على الشخص نفسه.أيّ التلذذ بالاضطهاد عامةً.
السادو-ماسوشية : اضطراب نفسي خليط ما بينَ السادية والمازوخية، فَيكون الشخص سادياً حيناً ومازوخياً حيناً آخر.

كان أوّل ظهور لِ مُصطلح السادية في الفترة ما قبل وَ بعد الثورة الفرنسية في عام 1789 ميلادي ،السادية مُصطلح مُشتق من اسم الروائي الفرنسي الماركيز دو ساد، اسمهُ دوناتيه ألفونس فرانسو دو ساد، نشأ في طبقة أرستقراطية، أُشتهِرَ بِ ممارساته العنيفة مع النساء ومجونه العظيم. سُجِنَ عدة مرات بِسبب ذلك، طفحَ الكيل بِزوجته من فضائحه المُتتالية فَ أمرت أن يُتهم بِالجنون ويُقذف بهِ في مصحة عقلية، وَ حدث لها ما شائت.

بينما المازوخية أُشتقت من الروائي النمساوي ليوبولد مازوخ الذي كتب رواية (فينوس ذات الحلل الفروية)، كانت روايته تحتوي ممارسات مازوخية جسّدت بعضاً من حياته، حاول كثيراً قبل موته تغيير مُسمى هذه الحالة إلى آخر لا يُشتق من اسمه لكنهُ فشل وحاول من بعده إبنه لكنهُ أيضاً فشل. فألتصق مفهوم الماز…

تاريخ قناة السويس : بدء حفر القناة

صورة
في 25 أبريل 1859 أقيم حفل بسيط ببورسعيد للبدء بحفر قناة السويس وضرب مسيو دى لسبس بيده أول معول في الأرض إيذاناً ببدء الحفر وكان معه 100 عامل حضروا من دمياط ولم يتمكن العمال بعدها من استكمال حفرهم بسبب معارضة إنجلترا والسلطان العثمانى (الباب العالي) لذلك واستكمل الحفر في 30 نوفمبر 1859 وذلك بعد تدخل الامبراطورة أوجينى لدى السلطان العثمانى ووصل عدد العمال المصريين إلى 330 عامل والاجانب 80 عامل، وتم الاستغناء عن فكرة الاستعانة بعمال اجانب لعدة أسباب من ضمنها ارتفاع اجورهم واختلاف المناخ واختلاف عاداتهم عن العمال المصريين.

في أوائل عام 1860 بلغ عدد العمال 1700 عامل ولم يكن ذلك العدد كافياً على الإطلاق فقامت الشركة بتشكيل لجنة لجمع العمال وخاصة من منطقة بحيرة المنزلة وواجهت كذلك مشكلة مياه الشرب فقامت باستيراد 3 مكثفات لتحلية مياه البحر.

في عام 1861 ركزت الشركة على إنشاء ميناء مدينة بورسعيد، فأقامت منارة لإرشاد السفن وكوبرى يمتد من البحر إلى الشاطئ لتفريغ شحنات السفن والمعدات اللازمة للحفر وأنشأت أيضاً حوضا للميناء وأقامت الورش الميكانيكية مثل الحدادة والخراطة والنجارة وأقامت مصنعاً للطوب وك…

تاريخ قناة السويس : افتتاح القناة رسميا

صورة
دعا الخديوى إسماعيل أباطرة وملوك العالم وقريناتهم لحضور حفل الافتتاح والذي تم في 16 نوفمبر 1869، وقد كان حفلا أسطوريا ووصلت الحفلة إلى مستوى فاق ما نسمعه عن حكايات ألف ليلة وليلة.

كان طبيعيًا أن تكون البداية هي الاهتمام بزى العسكر وخاصة العاملين بالجوازات والصحة لأنهم في طليعة المستقبليين للملوك كما روعى الاهتمام بنظافة المدينة، وتم حث التجار على توريد الخضروات واللحوم والأسماك كبيرة الحجم لبورسعيد لمواجهة الطلبات المتزايدة كما روعى إحضار الثلج من القاهرة كذلك جهز عدد من السفن لإحضار المدعوين من الإسكندرية الي بورسعيد.

وفى أوائل نوفمبر 1869 أخطر ديليسبس محافظة بورسعيد بأن الخديوى أذن في بدء إعداد الزينات وعلى الفور تم إخلاء الشوارع وترتيب العساكر اللازمين لحفظ الأمن وامتلأت بورسعيد بالمدعوين، وكان الخديوى قد طلب من مديرى الأقاليم أن يحضروا عدداً من الأهالي بنسائهم وأطفالهم لحضور حفل الافتتاح فانتشروا على خط القناة من فلاحين ونوبيين وعربان بملابسهم التقليدية حتى أن الإمبراطورةأوجيني أبرقت إلى الإمبراطور نابليون الثالث بأن الاحتفال كان فخماً وأنها لم ترى مثله في حياتها ومما زاد الأمر أبهة…

تاريخ قناة السويس : فكرة حفر قناة السويس

صورة
بعد قيام الرحالة فاسكو دي جاما باكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح لم تعد السفن القادمة تمر على مصر بل تدور حول قارة إفريقيا. وبعد ضمّ بريطانياالعظمى الهند إلى ممتلكاتها أصبح طريق رأس الرجاء الصالح حكراً على بريطانيا وحدها. لذلك فقد كان على فرنسا أن تفعل شيئاً يعيد لها مجدها وهيبتها لذا ظهرت الحاجة لحفر قناة السويس. ولكن معظم تلك المحاولات باءت بالفشل بسبب وجود اعتقاد خاطئ بأن منسوب مياه البحر الأحمر أعلى من مياه البحر المتوسط.

في عهد نابليون بونابرت وأثناء وجود الحملة الفرنسية بمصر، وتحديداً في 14 نوفمبر 1799م، كُلّف أحد المهندسين الفرنسيين ويدعى لوبيير بتشكيل لجنة لدراسة منطقة برزخ السويس لبيان جدوى حفر قناة اتصال بين البحرين. إلا أن التقرير الصادر عن لجنة لوبيير كان خاطئاً وذكر أن منسوب مياه البحر الأحمر أعلى من منسوب مياه البحر المتوسط بمقدار 30 قدم و 6 بوصات، بالإضافة لوجود رواسب وطمي النيل وما يمكن أن يسببه من سد لمدخل القناة مما أدى لتجاهل تلك الفكرة.وقد توفي فيها من العمال 341080 مصري نتيجة اعمال السخرة

ثمّ وفي أثناء حكم محمد علي باشا لمصر كان قنصل فرنسا بمصر هو مسيو ميمو ونائبه هو م…

تاريخ قناة السويس : قناة سيزوستريس

صورة
فكر المصريون القدماء في ربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر، وكان السبب الرئيسي لهذا التفكير هو موقع مصر المتوسط بين قارات العالم القديم. ولكن كان التنفيذ الأول يربط النيل بالبحر الأحمر وقام به الملك سيتي الأول عام 1310 قبل الميلاد وأعيد بناؤها من سنوسرت الثالث وفي عهد الملكة حتشبسوت.
قناة سيتى الأول عام 1310 ق.م
قناة نخاو عام 610 ق.م
قناة دارا الأول عام 510 ق.م
قناة بطليموس عام 285 ق.م
وقناة الإسكندر الأكبر (335 ق.م)
قناة الرومان (راجان) عام 117 ق.م
قناة أمير المؤمنين (عمرو بن العاص) عام 640 م.

إلى أن أمر الخليفة "أبو جعفر المنصور" بردم القناة تماماً، وسدها من ناحية السويس، منعاً لأي إمدادات من مصر إلى أهالي مكة والمدينةالثائرين ضد الحكم العباسي...ومن ثم أغلق الطريق البحري إلى الهند وبلاد الشرق وأصبحت البضائع تنقل عبر الصحراء بواسطة القوافل وأغلقت القناة حتى عام 1820.

في عهد سنوسرت الثالث عام 1850 ق.م:-
انشأ سنوسرت الثالث أول قناة مائية تربط ما بين البحر الأحمر والبحر المتوسط عن طريق النيل سميت هذه القناة قناة سيزوستريس (التسمية الأغريقية لسنوسرت) وانشأ امتدادها واسماها قناة (كبري…

عذر اقبح من ذنب : اعرف اصل المثل

صورة
"عذر أقبح من ذنب

طلب احد الملوك العرب القدامى من وزير له ان يضرب له مثلا عن عذر يكون أقبح من الذنب . ومرّ يومان دعا الملك وزيره الى الصعود وراءه ، وفي منتصف الدرج المؤدي الى الطابق الاعلى قرص الوزير فخذ الملك .

فصاح الملك : ما هذا ؟ فركع الوزير وقال : " عفوك يا مولاي ، فقد شردت افكاري وظننت انك الملكة " فغضب الملك لوقاحة وزيره الذي قال له : " هذا يا مولاي العذر الاقبح من الذنب
م سمير حمدي sameerkounbar@gmail.com

سلقط وملقط : اعرف اصل المثل

صورة
سلقط وملقطاصل الكلمه قصه طريفه خالص
يروى ان رجلا اعرابيا كان على سفر واراد ان يضع بلاص عسل خاص به لدى صديق له لحين عودته من السفر
وكان لهذا الصديق ابن مولع بحب العسل
فصار كل يوم يشرب قليلا من العسل دون علم ابيه
وعندما عاد الرجل وذهب لصديقه لاسترداد امانته
من عنده وجد بلاص العسل فارغا تماما
وهنا سال صاحب العسل صديقه فى دهشه اين العسل؟؟؟
فاجابه الصديق لا اعرف ولكننى ساذهب لاتفقد عله يكون سكب
فذهب ولم يجد شيئاا
فسال الاعرابى صديقه اما (( سال قط))؟؟؟؟
فرد صديقه لا
فقال الاعرابى اما ((مال قط))؟؟
فرد صديقه لا لاننى بحثت عنه فى سال قط ومال قط ولم اجده
فصارت هذه الكلمه منذ ذلك الحين مضربا للمثل
وتم تحريفها مع مرور الاجيال الى سلقط وملقط".
م سمير حمدي sameerkounbar@gmail.com

بين حانا ومانا ضاعت لحانا : اعرف اصل المثل

صورة
بين حانا ومانا ضاعت لحانا           قصة مثل .... (بين حانة ومانة ضاعت لحانا)
روي انه تزوج رجل بامرأتين إحداهما اسمها حانة
والثانية اسمها مانة وكانت حانة صغيرة في السن
عمرها لا يتجاوز العشرين بخلاف مانة التي
كان يزيد عمرها على الخمسين والشيب لعب برأسها فكان
كلما دخل الى حجرة حانة تنظر الى لحيته وتنزع
منها كل شعرة بيضاء وتقول يصعب علي عندما أرى
الشعر الشائب يلعب بهذه اللحية الجميلة وأنت مازلت شاب
افيذهب الرجل الى حجرة مانة فتمسك لحيته هي
الأخرى وتنزع منها الشعر الأسود وهي تقول له يكدرني
أن أرى شعرا اسود بلحيتك وأنت رجل كبير السن
جليل القدر ودام حال الرجل على هذا المنوال الى
ان نظر في المرآة يوما فرأى بها نقصا عظيما فمسك
لحيته بعنف وقال...


بين حانة ومانة ضاعت لحانا.......... ومن وقتها صارت مثل
م سمير حمدي sameerkounbar@gmail.com

رجع بخفي حنين : اعرف اصل المثل

صورة
رَجَعَ بِخُفَّيْ حُنَيْنٍ
أصلُه أن حُنَيناً كان إسكافيا من أهل الحِيرة، فأراد أعرابي أن يشتري منه خُفَّين، وساومه فاختلفا حتى غضب حنين.. فأراد أن يغيظ الأعرابي.. فلما ارتَحَلَ الأعرابي أخذ حنينٌ أحدَ خفيه وطَرَحه في الطريق ثم ألقى الآخر في موضع آخر فلما مرَّ الأعرابي بأحدهما قال : "ما أشبه هذا الْخفَّ بخف حنين! ولو كان معه الآخر لأخذته"، ومضى. فلما انتهى إلى الآخر نَدِمَ على تركه الأولَ. وقد كَمنَ له حنينٌ يراقبه. فلما رجع الأعرابي ليأخذ الأول، سرق حنينٌ راحلته وما عليها وذهب بها!
وأقبل الأعرابي وليس معه إلا الخُفَّانِ فقال له قومه : ماذا جئت به من سفرك ؟ فقال : "جئتكم بِخُفَّيْ حُنَين".
فذهبت مثلاً ، يضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة.
م سمير حمدي sameerkounbar@gmail.com

وعند جهينة الخبر اليقين : اعرف اصل المثل

صورة
وعند جهينة الخبر اليقين



ضْرَب هذا المثل للتعرف على حقيقة الأمر ممن يملك هذه الحقيقة.

وأصله أن الحصين الغطفاني خرج ومعه رجل من جهينة يقال له الأخنس بن كعب، وكان كل منهما فتاكًا غادرًا، فوجدا رجلاً من بني لخم وأمامه طعام وشراب، فدعاهما فنزلا وأكلا وشربا معه.

ثم ذهب الأخنس لبعض شأنه ثم عاد ليجد الرجل اللخمي يتشحط في دمه، فقال للحصين: ويلك.. كيف فتكت بالرجل بعد أن تحرّمنا بطعامه وشرابه.

فقال الحصين: اقعد.. فقد خرجنا لمثل هذا، ثم شربا وتحدثا.

وكان الحصين يشاغله ليفتك به هو الآخر، ففطن الجهني لمراده.

وبعد ساعة قال له الحصين: يا أخا جهينة، هل أنت زاجر الطير.

فقال: وما ذاك؟

قال: ما تقول هذه العُقاب؟

أجاب: وأين تراها؟

قال: هي هذه، ورفع رأسه إلى السماء.

فوضع الجهني بادرة سيفه في نحره وقال: أنا الزاجر والناحر، واحتوى أسلابه وأسلاب اللخمي وانصرف، فمر بقوم من قيس وإذا بامرأة تبحث عن الحصين، فسألها من أنتِ؟ فقالت: أنا صخرة امرأة الحصين الغطفاني، فمضى وهو يقول:

تُسائل عن حصين كل ركب "وعند جُهَيْنَةَ الخَبَرُ اليقينُ"

م سمير حمدي sameerkounbar@gmail.com

حسبة برما : اعرف اصل المثل

صورة
"حسبة برما"
مقولة مصرية دارجة تقال عندما يحتار المرء في حساب شيئاً ما.

حكاية المثل

يعود أصل هذه المقولة الشهيرة (حسبة برما) إلى إحدى القرى المصرية التابعة لمركزطنطا بمحافظة الغربية، وهي قرية (برما) التي تبعد عن طنطا بحوالي 12 كيلو متر ..وقد جاءت هذه المقولة عندما اصطدم أحد الاشخاص بسيدة كانت تحمل قفصاً مليئاً بالبيض، فأراد تعويضها عما فقدته من البيض، فقال لها الناس "كم بيضه كانت بالقفص؟!"، فقالت .. "لو أحصيتم البيض بالثلاثة لتبقي بيضة، وبالأربعة تبقي بيضة، وبالخمسة تبقي بيضة، وبالستة تبقي بيضة، ولو أحصيتموه بالسبعة فلا تبقي شيئاً" ..وبعد حسابات كثيرة وحيرة كبيرة، عرفوا أن القفص كان يحتوي على 301 بيضة .. ومن هنا جاءت المقولة (حسبة برما).تعتبر حسبه برما من أصعب فوازير الارقام لانه كلما اضفت رقم420الي 301 يعطي 721 تقبل القسمه بنفس الطريقه وعندما تضيف 420 الي 721 تعطي1141 تقبل القسمه بنفس الطريقه وهكذا وهذا اللغز هو الذي زاد من صعوبتها وجعل المثل يضرب بها في مجال التعقيدات الحسابيه وهذا الموقف حدث في عهد الاتراك كما سمعنا من جدودنا

الحل ببساطة

الأرقام اللي تقبل ا…

مسمار جحا : اعرف اصل المثل

صورة
مسمار جحا

مسمار جحا يُضرب به المثل فى اتخاذ الحجة الواهية للوصول إلى الهدف المراد ولو بالباطل.

وأصل الحكاية أن جحا كان يملك داراً، وأراد أن يبيعها دون أن يفرط فيها تماماً، فاشترط على المشتري أن يترك له مسماراً في حائط داخل المنزل، فوافق المشتري دون أن يلحظ الغرض الخبيث لجحا من وراء الشرط، لكنه فوجئ بعد أيام بجحا يدخل عليه البيت. فلما سأله عن سبب الزيارة أجاب جحا:

جئت لأطمئن على مسماري!!

فرحب به الرجل، وأجلسه، وأطعمه. لكن الزيارة طالت، والرجل يعانى حرجًا من طول وجود جحا، لكنه فوجئ بما هو أشد؛ إذ خلع جحا جبته وفرشها على الأرض وتهيأ للنوم، فلم يطق المشتري صبراً، وسأله:

ماذا تنوي أن تفعل يا جحا؟!

فأجاب جحا بهدوء:

سأنام في ظل مسماري!!

وتكرر هذا كثيراً.. وكان جحا يختار أوقات الطعام ليشارك الرجل في طعامه، فلم يستطع المشتري الاستمرار على هذا الوضع، وترك لجحا الدار بما فيها وهرب!!
م سمير حمدي sameerkounbar@gmail.com

دخول الحمّام مش زي خروجه : اعرف اصل المثل

صورة
دخول الحمّام مش زي خروجه



إفتـتح أحدهم حماماً تركياً وأعلن أن دخول الحمام مجاناً ، وعند خروج الزبائن من الحمام كان صاحب الحمام يحجز ملابسهم ويرفض تسليمها إلا بمقابل مالي ،
 والزبائن يحتجون قائلين : ألم تقل بأن دخول الحمام مجاني ؟ فيرد عليهم : دخول الحمام مش زي خروجه
م سمير حمدي sameerkounbar@gmail.com

ان فاتك الميرى اتمرغ فى ترابه: اعرف اصل المثل

صورة
ان فاتك الميرى اتمرغ فى ترابه المثل ده من اقدم الامثال فى تاريخ مصرنا المحروسة
ويعود الى عصر الرومان اى فى زمن احتلال الاسكندر الاكبر
لمصر واصل المثل هو: ان فاتك الميره (القمح) اتمرغ فى ترابه
اما سبب المقولة دى التى اصبحت مثل الأن فى تلك الحقبة
من الاحتلال الرومانى لمصر كانت تزرع مصر
بالقمح او الميره كما كان متعارف عليه وقتها للامبراطورية الرومانيه
وكان ممنوع على الفلاح المصرى اخذ اى حبة منه
بعد حصاده الا بامر الحاكم الرومانى
وكانت تشون تلك الميره فى صوامع ترابيه لحين شحنها
لاطراف الامبراطورية الرومانية وان لم ياخذ الفلاح المصرى نصيبه مما زرع
فكان ينصح بان يبحث فى تراب الصوامع عسى ان يجد بعض الميره
ومن هنا كان المثل ان فاتتك الميره اتمرغ فى ترابها .......
وبمرور السنين والاجيال اصبح ان فاتك الميرى اتمرغ فى ترابه...
وكانت بداية التحريف للوضع الحالى فى بداية
الخلافة العثمانية ثم ثبتت ابان الاحتلال الانجليزى لمصر

اللي ميعرفش يقول عدس : اعرف اصل المثل

صورة
اللى ما يعرفش يقول عدس
حكاية المثل يعود أصل المثل الشعبي (اللي ميعرفش يقول عدس) إلى قديم الزمان حول رجل يقال كان يبيع في دكانه العدس والفولوالبقوليات عامة، فهجم عليه لص وسرق نقوده وجرى، فهم التاجر بالجري خلفه .. وفي أثناء جرى اللص واستعجاله تعثر في شوال العدس، فوقع الشوال وتبعثر كل ما فيهفلما رأى الناس شوال العدس وقد وقع على الأرض، والتاجر يجري خلف اللص، ظنوا أن اللص قد سرق بعض العدس وهرب، وأن التاجر يجري خلفه .. لذلك قاموا بلوم التاجر وعتبوا عليه و قالوا له "كل هذا الجري من أجل شوال عدس؟! أما في قلبك رحمة ولا تسامح؟!"، فرد التاجر الرد الشهير الذي نعرفه حتى اليوم وقال "اللي ميعرفش يقول عدس". اللى ما يعرفش يقول عدس

م سمير حمدي sameerkounbar@gmail.com

ما إحنا دافنينه سوا : اعرف اصل المثل

صورة
ما احنا دافنينه سواكان رجلان يبيعان زيتا يحملانه على حمار ويتجولان من مكان إلى مكان.
وحدث عندما مات الحمار حزن صاحباه حزنا شديدا نتيجة
الخسارة الكبيرة التى تنتج عن فقدانه،
ولكن فجأه صاح أحداهما لصاحبه وقال:أسكت
وكف عن البكاء فقد جاءت لى فكرة إذا قمنا بتنفذها جنينا من ورائها مكسبا كبيرا،
علينا أن نقوم بدفن الحمار ونبنى عليه قبة ونقول هذا مزار أحد الصالحين.
ونحكى للناس قصص وأخبار معلنين فيها فضائله
وكراماته التى ظهرت مع الكبار والصغار. فيأتى إلينا الناس
ويتباركون بما أخفينا فتنهال علينا النذور والهدايا.
فرح صديقه بهذه الفكرة فرحة غامرة، وماهى إلا ساعات
قليلة حتى كانت جثة الحمار تحت قبة ظليلة.
وأصبح بائعا الزيت من وجهاء البلد، حيث توافد الزائرون والزائرات.
ولم يمر وقت من الزمن حتى كانت لهما جولات يسرحون
فيها ليجمعوا التبرعات والنذور.
وفى أحدى السنين أخفى أحدهما عن زميله جزءا من حصيلة النذور
مما جعله يشك فى ذمته وأخذ يعاتبه على ما فعله.
فما كان من الخائن إلا أنه قال لصديقه وهو يشير للقبة"
حلفنى على كرامة هذا الرجل الطاهر"
فألتفت إليه صاحبه وحدق النظر فيه
وقال له أحلفك على مين !!!!!!!
&qu…

المنوفي لا يلوفي ولو أكلته لحم الكتوفي : اعرف أصل المثل

صورة
مثل كثير بنسمعه وخاصة على المنايفة
 ( المنوفي لا يلوفي ولو أكلته لحم الكتوفي ) هذا المثل دائما يضربوه ولكن لما قرأت في اصل المثل وعرفت اصل المثل قلت سبحان الله معقولة هذه الأخلاق العالية وهذا المبدأ الكبير تعالوا شوفوا اصل المثل عشان تبقوا عارفين لما تتكلموا بالمثل ده تقولوا إيه

طبعا كلنا عارفين إن محافظة المنوفية تتوسط الدلتا ومعروف أنها أخصب ارض على مستوى الجمهورية ولكن اللي مش كثير يعرفه
أن السيدة مارية القبطية هدية المقوقس لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأم سيدنا إبراهيم ابن رسول الله هي من المنوفية وبالتحديد من مركز اشمون ولازال بيتها محاط كتراث حتى يومنا هذا ومعلوم أيضا أن في هذه المحافظة كان سوق النخاسة الذي بيع فيه سيف الدين قطز وبيبرس وأكثر المماليك ومعروف أيضا أن سيدنا عمرو بن العاص عندما أراد أن يفتح الإسكندرية بعد أن بنى مدينة الفسطاط بالقاهرة عسكر بالصحابة كلهم في هذه المحافظة ويوجد بها مدينة الشهداء التي استشهد فيها جمع كبير من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين .
ومعروف أيضا الحادثة الشهيرة وهي حادثة دنشواي إلى جانب العظماء من محافظة المنوفية وعلى رأسهم الرئيس محمد أنور الس…

تعريف الوجودية افكارها ومعتقداتها

صورة
التعريف :

الوجودية اتجاه فلسفي يغلو في قيمة الإنسان ويبالغ في التأكيد على تفرده وأنه صاحب تفكير وحرية وإرادة واختيار ولا يحتاج إلى موجه. وهي فلسفة عن الذات أكثر منها فلسفة(*) عن الموضوع. وتعتبر جملة من الاتجاهات والأفكار المتباينة التي تتعلق بالحياة والموت والمعاناة والألم، وليست نظرية فلسفية واضحة المعالم. ونظراً لهذا الاضطراب والتذبذب لم تستطع إلى الآن أن تأخذ مكانها بين العقائد والأفكار.

التأسيس وأبرز الشخصيات:
يرى رجال الفكر الغربي أن سورين كيركجورد 1813 – 1855م هو مؤسس المدرسة الوجودية. ومن مؤلفاته: رهبة واضطراب.

أشهر زعمائها المعاصرين: جان بول سارتر الفيلسوف الفرنسي المولود سنة 1905م وهو ملحد ويناصر الصهيونية له عدة كتب وروايات تمثل مذهبه(*) منها: الوجودية مذهب إنساني، الوجود والعدم، الغثيان، الذباب، الباب المغلق.

ومن رجالها كذلك: القس كبرييل مارسيل وهو يعتقد أنه لا تناقض بين الوجودية والنصرانية.

كارل جاسبرز : فيلسوف ألماني.

بسكال بليز : مفكر وفيلسوف فرنسي.

وفي روسيا: بيرد يائيف، شيسوف، سولوفييف.

الأفكار والمعتقدات:

يكفرون بالله ورسله وكتبه وبكل الغيبيات وكل ما جاءت به الأديان ويعتبرونها …

قناص بغداد صائد كتيبة المارينز الامريكية

صورة
. يستحيل لاحد ان لايكون على معرفة بما يعرف بقناص بغداد او بما يعرف لدى الجيش الامريكي (( جوبا)) هذا القناص الذي اباد كتبية مارينز في ضواحي بغداد من مئذنة مسجد ....... اليكم القصة ...

. عندما يتجول الامريكان بشوارع بغداد فانهم يتعرضون للقنص بشكل مستمر وكانت عادة هذا القناص ان يصيب هدفه اصابة دقيقة ومميته وقد اختار اسفل الجمجمه مع الرقبه من الخلف او من الامام واستطاع بفترة وجيزه ان يقتل ما يقارب كتبية مارينز من نخبة مشاة البحرية الامريكية .... احضر الجيش الامريكي نخبة ما لديه من قناصين على امل ان يجدوه واستمر الحال شهرا كاملا دون كشف موقع هذا القناص فلقد كان حذرا جدا وكان يصطاد الجنود من مئذنة المسجد وعند انتهائه يترك بندقيته بالمئذنه وياتي باليوم الذي يليه ليكمل عمله في اصطياد العلوج من الجيش الامريكي .. ولكن حدث خطأ بسيط ادى الى كشف موقعه عندما كان يصوب ببندقيته الدراغنوف او ما يسمونها العراقيين ببندقية تبوك على احد الجنود وكان هنالك من يترصده من نخبة قناصة الجيش الامريكي لقتله حدث ان كانت الشمس قد لمعت واظهرت بريقا على عدسة منظاره والتي انعكست فورا باتجاه الناظر اليها ... فورا وقبل ان…