أخبار الإنترنت
recent

تعريف الأناركية اللاسلطوية اللاعنيفة


الاناركية ككلمة تعني اللاسلطوية والمقصود بها تحقيق مجتمع عام ليس بها سلطة لمجموعة اشخاص على باقي افراد المجتمع
ففي أواخر القرن التاسع عشر، بدأت الاتحادات النقابية اللاسلطوية استخدام تكتيكات الاضراب العام. كان هذا يواجه بالعنف وبعض الاضرابات انتجت المجازر بحق العمال المضربين من الشركة، الجيش، وعصابات الدولة؛ وأيضا من عملاء أرباب العمل.
فمجموعة بينكرتون الأمنية كانت الأكثر سمعة سيئة في الولايات المتحدة حيث كانت تعين العصابات وكانت مسؤولة عن قتل أعداد هائلة من النقابيين واللاسلطويين. وفي هذا المناخ، بعض اللاسلطويين بدؤوا في اعتماد وممارسة الارهاب والاغتيال، وأطلقوا على نشاطهم "دعاية العمل".
الفكر اللاسلطوي هو فكر متنوع جدا من ناحية مسألة العنف. بعض اللاسلطويين عارضوا القسرية وبعضهم أيدها خصوصا في الثورة الاجتماعية للوصول للاسلطوية. اللاسلطوية أيضا فيها مدارس فكرية ترفض كل العنف (اللاسلطوية اللاعنفية). العديد من اللاسلطويين يعتبرون الدولة كيانا قائما على العنف سواء بشكل مباشر أو غير مباشر حيث تمنع الناس من الالتقاء حول حاجاتهم الأساسية، فيدعون إلى العنف للدفاع عن النفس. أول نشرة لاسلطوية في العالم كانت تحمل اسم الثورة السلمية وكانت تسترشد بأفكار تولستوي اللاعنفية.
هنري دافيد كان أول من كتب تحت عنوان العصيان المدني فأثر في المقاومة السلمية لكل من ليو تولستوي والمهاتما غاندي
وهنري دافيد مؤلف أمريكي و مثالي و طبيعي و داع لإنهاء العبودية و داع للعصيان المدني و مقاوم للضرائب و ناقد للتقدم و مدافع عن العيش البسيط و مؤرخ و فيلسوف. توفي في 6 مايو عام 1862م ولقد أثر فكره كثيرا في مجموعة من الشخصيات و منها غاندي و مارتن لوثر كنج و ليو تولستوي و غيرهم.
فأول حركة لاسلطوية سلمية واسعة كانت من قبل أنصار تولستوي في روسيا، التي كانت حركة فلاحية وقامت على الكيانات اللاسلطوية اللاسلمية التطوعية وعلى مبادئ مسيحية لاسلطوية تتبنى اللاعنف المطلق وترفض كل السلطات القسرية.

الاعلام والصحافة ساهما في في تصوير أن اللاسلطويين هم ارهابيين عنفيين. هذا الرأي تأثر بأحداث "مظاهرة هايماركت"، حيث اتهم اللاسلطويين برمي قنبلة على الشرطة بسبب مشاركتهم في اجتماع عقد في شيكاغو.
وقضية هايماركت وقعت نتيجة للاضراب العام في كل من شيكاغو، إلينوى، والولايات المتحدة التي شارك فيها عموم العمال، والحرفيين والتجار والمهاجرين. في أعقاب الحادث الذي فتحت فيه الشرطة النار على أربعة من المضربين فتم قتلهم في شركة ماكورميك للحصاد الزراعى، وتجمع حشد كبير من الناس في اليوم التالى في ساحة هايماركت. وظلت المظاهرة سلمية إلى أن تدخلت الشرطة لفض الاحتشاد، فألقى مجهول قنبلة وسط حشد الشرطة. وأدى انفجار القنبلة وتدخل شرطة مكافحة الشغب إلى وفاة ما لا يقل عن اثنى عشرة شخصاً بينهم سبعة من رجال الشرطة. وتلى ذلك محاكمة مثيرة للجدل، حيث تمت محاكمة ثمانية من المدعى بسبب معتقداتهم السياسية، وليس بالضرورة عن أي تورط في التفجير. أدت المحاكمة في نهاية المطاف إلى إعدام عام لسبعة من الفوضويين. حادث هايماركت كان مصدرا للغضب للناس في أرجاء العالم. في السنوات التالية، ظلت ذكرى "شهداء هايماركت" في الذاكرة ضمن العديد من الإجراءات والمظاهرات الخاصة بالأول من مايو ليصبح الاول من مايو عيد العمال العالمي والدولي

والجدير بالذكر ان فيلم

V For Vendetta

 والذي تم انتاجه في هوليوود بالولايات المتحدة هو الفيلم الذي اعاد التذكير بفكرة الثأر وان الحكومة هي التى يجب ان تخاف من الشعب وليس العكس

في لأجل فينديتا فيلم خيال علمي أمريكي من إنتاج 2006 تدور احداثه في لندن في المستقبل القريب. وهو مقتبس عن قصة مصورة صدرت بنفس الاسم من تأليف آلان مور. تدور أحداث الفيلم حول (في) الشخص الغامض المقنع الذي يسعى إلى تغيير الواقع السياسي في الدولة وفي الوقت نفسه يسعى للثأر لانقاذ فتاه من ايدي الشرطة السرية والنظام القمعي باستخدام تكتيكات ارهابية

في عام 2038 تصبح بريطانيا دولة شمولية يحكمها حزب يميني متطرف، ويتخذ الفيلم من تاريخ 5 نوفمبر موعدا هاما. حيث يتم في بداية الفيلم تفجير المحكمة الجنائية المركزية. ويتم اتخاذ نفس التاريخ بعد سنة من الحدث الأول كميعاد لتفجير قصر وستمنستر. يستمد الفيلم رمزية هذا التاريخ من أحداث حقيقية لمحاولة الانقلاب على الملك جيمس الأول بواسطة مجموعة من المتمردين أشهرهم جاي فوكس والذي يرتدي بطل الفيلم قناعه معظم الوقت.


م سمير حمديsameerkounbar@gmail.com
سمير قنبر

سمير قنبر

هناك تعليقان (2):

  1. جميل جدا حديث دسم ومفيد و خفيف الظل
    شكرا لاسلوبك الراقي
    نور

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا نور على المشاركة والتعليق واتمني ان اكون قد افدت ولو بالقليل

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.